الرئيسية / تكنولوجيا و علوم / 10 اختراعات غيرت حياة البشرية!
10 اختراعات غيرت حياة البشرية!

10 اختراعات غيرت حياة البشرية!

إذا كنت تعتقد أن الاختراعات المميزة الحالية هي التي غيرت حياتنا ، قم بمراجعة التاريخ و ستكتشف أن الاختراعات المميزة هي النماذج الأولى والبدائية للاختراعات الحالية.

تعالوا نعد تنازليا أكثر عشرة اختراعات غيرت عالمنا الحالي:

 

مجلة الجديد - اختراعات غيرت العالم

10 – آلة الحرث

مقارنة بالتكنولوجيا الموجودة الآن، قد لا تبدو آلة الحرث مثيرة للدهشة، ولكن لا يخفي ذلك أهميتها في تغيير العالم.  آلة الحرث جعلت العمل أسهل وأسرع، وهي تعتبر أحد الأسباب المهمة للعيش، حيث ساعدت الشعوب على مدى العصور في زرع وحصد المحاصيل الزراعية حتى يبقوا على قيد الحياة.

http://resourcesforhistoryteachers.wikispaces.com/file/view/gadget-Ancient-Wheel.gif/32669595/243x217/gadget-Ancient-Wheel.gif

9- العجلة

تعتبر العجلة من أهم الاختراعات الاستثنائية التي اخترعتها البشرية، ولكن للأسف لم يعرف من هو الذي اخترع العجلة، حيث أن أقدم عجلة وجدت كانت في مناطق قريبة من سلوفينيا، ويعود تاريخها إلى 3100 قبل الميلاد.

العجلة ساعدت البشرية في اختراع وسائل النقل المختلفة، بدءًا من العربة التي يجرها شخص إلى السيارات السريعة وآلات الحرب التي تستخدم الآن.

مجلة الجديد - اختراعات غيرت العالم

8- ماكينات الطباعة

مثلها مثل الاختراعات التي سبقتها، تعتبر ماكينة الطباعة من أهم الاختراعات التي عرفتها البشرية، ويعتقد بأن أول وسيلة طباعة تم اختراعها كانت في عام 1430 بواسطة يوهانس جوتينبيرج والتي تم تطويرها من خلال وسائل التكنولوجيا هذه الأيام.

قام جوتينبيرج بتطوير وسائل الطباعة عن طريق عمل كليشيهات حديدية تحتوي على حروف معدنية يتم غمسها بالحبر ثم طبعها على الورق.

7- التجميد

القدرة على تجميد الأطعمة لفترات طويلة و الحفاظ عليها من التلف أو التعفن هو بلا شك من أفضل الاختراعات التي صادفت البشرية، ينسب اختراع التجميد لشخص يدعى أوليفر إيفانز، حيث قام بإنشاء أول نموذج لوحدة ضغط البخار قي عام 1805، وهناك رواية أخرى تقول بأن الفضل يرجع الى كارل فون لينديز عام 1876 الذي اخترع آلة التجميد التي تحولت إلى شكل الثلاجة المتواجدة في مطبخك الآن.

مجلة الجديد - اختراعات غيرت البشرية

التليفون – صورة من wikipedia..org

6-  وسيلة الاتصال

تم إختراع أول وسيلة اتصال عن طريق صامويل موريس و التي تسمى بالتلغراف الإلكتروني عام 1836 (والذي قام بالتطوير على أعمال وجدت مسبقا)، تم تطوير آلة اتصال موريس والتي كانت مجرد نقل رنات صوتية تترجم إلى حروف بواسطة شفرة موريس، إلى نقل لإشارات صوتية عن طريق كابلات نحاسية تنقل الصوت، وهو ما يقوم به الجهاز المعروف بالتلفون هذه الأيام.

 

5- المحركات البخارية

المحركات البخارية هي وليدة الثورة الصناعية، والتي تعتبر الفترة الزمنية التي غيرت العالم للأبد. قدم هذا الاختراع كهدية للبشرية من شخص يدعى توماس نيوكومنز والذي اخترع أول محرك بخاري عام 1712.

الاختراع كان عبارة عن محرك يخرج الماء من المناجم، وتم تطويرة في عام 1769 بواسطة جيمس وات والذي عدّل على محرك توماس نيوكومنز بإضافة مكثفات والتي كانت سبب مهم في تقوية المحرك وجعله أكثر فائدة من الناحية العملية لأداء العمل.

4- المركبات

إذا كانت المحركات البخارية قد نقلت الصناعة إلى مستوى آخر من التقدم، فإن المركبات تنقل الأشخاص من مكان إلى آخر! ، تم اختراع أول محرك اشتعال في عام 1885 عن طريق كارل بينز، ثم قام هنري فورد بتطوير عملية تصنيع المركبات النقالة ليجعلها في متناول الكثيرين في أمريكا.

3- المصباح الكهربائي

بمجرد أن نذكر اسم الاختراع السابق ،سيقفز في عقولنا المخترع توماس إديسون كأول من اخترع الكهرباء والمصباح الكهربائي، لكن هناك الكثير من الأشخاص الذين كانوا يعملون لإنجاز نفس الاختراع في السبعينيات من القرن التاسع عشر منهم جوزيف سوان الذي عمل على نفس الفكرة في بريطانيا.

المصباح الكهربائي (اللمبة) تعمل عن طريق تدفق تيار كهربائي عن طريق سلك بمقاومة عالية يعرف بال ” filament ” ، ويتم تحويل الطاقة المهدورة إلى حرارة أو ضوء، يقوم المصباح بامتصاص هذه الطاقة عن طريق الغاز المتواجد داخل الزجاجة ليمنع الإشتعال.

2- الكمبيوتر

الكمبيوتر وهو غني عن التعريف عبارة عن آلة تأخذ البيانات وتحولها إلى معلومات مفهومة للمستخدم، تم تقديم أول نموذج للحاسوب بواسطة الرياضي البريطاني خلال القرن التاسع عشر، ليتم اختراع الكمبيوترات الإلكترونية في القرن العشرين.

1- الإنترنت

هو شبكة الشبكات، العملاق الرقمي الذي لم يعد بإمكاننا التخلي عنه، وهو الجدير بأن يكون الاختراع رقم واحد لهذه القائمة.

الإنترنت هو وليد مشروع D.A.R.P.A (اختصار لوكالة مشاريع الأبحاث الدفاعية المتقدمة) وهو مشروع مملوك للجيش الأمريكي.

 

هل ترى أن هناك اختراعات مهمة أخرى تستحق أن تكون في هذه القائمة؟ قل لنا رأيك من خلال التعليقات.

Comments

comments

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى